لاجل الطلبة
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Besm2r10

اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
لاجل الطلبة
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Besm2r10

اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
لاجل الطلبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لاجل الطلبة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the brather
المدير
المدير
the brather


البلد/الجنسية : المغرب
العمل/المهنة : طالب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 414
نقاط : 1091
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/08/1987
العمر : 36
صفحة الانترنت : www.4students.1fr1.net

مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Empty
مُساهمةموضوع: مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها -   مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 1:09 pm

بداية محاولات الإصلاح و حدودها
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Cercle_titreمقدمة:
شقت الدول الأوروبية خلال القرنين 17 و 18 طريقهما نحو الحداثة في المقابل قامت الدول الإسلامية بمحاولات إصلاحية. فما أثم نماذج هذه الإصلاحات؟ وما مدى محدوديتها؟
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Puce_bleu مفهوم ومظاهر الإصلاح في العالم الإسلامي خلال القرنين 17 و 18 م:
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Puce_blanc مفهوم ومظاهر الإصلاح عند العثمانيين في القرنين 17 و 18 م
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Puce_cercleمفهوم الإصلاح وأسبابه:
الإصلاح هو تبديل أو تغيير وضع خاطئ وطرحه يعني أن هناك اعوجاج يحتاج إلى الإصلاح ، فهو يحتل عند العثمانيين فعلا مطولا من تاريخ الدولة العثمانية منذ بداية ق 17 أقر العثمانيين بالأزمة الداخلية العميقة، إلا أن العقبات الكبيرة كانت تمنح الأوروبيين مما دفع الإدارة إلى الانفتاح وقد أدى إلى الإصلاح تفكير فيينا في طرد العثمانيين من أوربا، لكن العثمانيين جمعوا أقواتهم سنة 1689 حين تولى مصطفى كوبريلي الحكومة وكانت جهوده في سبيل إصلاح الجهاز المالي وتنظيمه.
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Puce_cercle مظاهر الإصلاح:
اهتم السلاطين العثمانيين بالإصلاح حيث توالى على حكم السلطنة بين مطلع ق 18 و نهايته ستة سلاطين قام بإصلاحات قليلة الفعالية:
- تأسيس فرقة مدفعية من طرف الكونت دوبونفال
- ترجمة العديد من المؤلفات من الفرنسية إلى التركية في عهد عثمان الثالث
- سعي مصطفى الثالث بالاستعانة بخبرات ضابط فرنسي لإنشاء فرقة المدفعية
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Puce_blanc مفهوم الإصلاح بالمغرب على عهد سيدي محمد بن عبد الله خلال ق 18 م
- عند سيدي محمد بن عبد الله اهتم بتجديد الدولة الاسماعلية وإحياءها بعد جهود جمرتها وتمزق حواشيها. كما قرر تبديل سياسة الدولة المغربية والمالية بالاعتماد على التجارة البحرية الخارجية وتغيير نهج علاقاته مع أوربا بالاعتماد على الديبلوماسية ونهج سياسة المعاهدات والمواثيق الدولية بدل سياسة المواجهة السابقة وهذا لقب هذا السلطان بالمهند من المغرب الحديث.
- إداريا: عزل القائد بني حسن أباعريف وولي القائد محمد القسطالي إضافة إلى عزل مجموعة من القواد.
أما من الناحية الاجتماعية: تفريق الخبر على كل حكومة والقيام بتسليف القبائل الأموال.
- كما قام بعدة إصلاحات في ميدان التعليم حيث انتقد السلطان محمد بن عبد الله ظاهرة اختزال العملية التعليمية في الحفظ واقتصارها على جعل التلميذ يحفظ الفاتحة وحزب سبح فقط والمرور لتلقينه جوهر العقيدة الإسلامية.
- نهج سيدي محمد بن عبد الله سياسة الانفتاح
- اهتمام السلطان بالثغور المغربية الأطلنتية منها ثغر الصويرة وبناء مدينة طيط الجديدة
- مساهمة الامتيازات التي حصل عليها التجار الأوروبيين بالمغرب في تطوير الرواج التجاري.
- استقرار جالية يهودية بآسفي تتعاطى للتجارة إلى جلب فوائد تجارية وخيرات هائلة على آسفي والمغرب.
- قيام السلطان بعلاقات ديبلوماسية مغربية أوربية.
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Puce_bleu محدودبة الإصلاح عند العثمانيين والمغاربة في القرنين 17 و 18 م:
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Puce_blanc محدودية الإصلاحات عند العثمانيين خلال القرنيين 17 و 18 م :
إن عملية التغيير التي حصلت في هذه الحقية لم يفهمها سكان الإمبراطورية العثمانية. كما دعم العلماء الإصلاحات المغربية في عهدي سليم III و محمود II من خلال اندماجهم في طبقة الحاكمين. وقد عرف المغرب فشلا كبيرا في مجال الإصلاح الاقتصادي لعدم تمكن رجالات التنظيم من زيادة موارد الدولة إلى أقصاها أو القيام بإصلاحات مالية جوهرية. وكذا عرفت الإصلاحات فشلا في المجال العسكري حيث فقد الجيش العثماني عموده الفقري بسبب القضاء على فيالق الانكشارية.
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها - Puce_blanc محدودية الإصلاحات بالمغرب على عهد سيدي محمد بن عبد الله خلال ق 18 م
نتج عن هذه الإصلاحات ليس الانخراط في صيرورة التحديث العالمية بل النتيجة جاءت مفارقة في هذا الصدد ابتداء من هذا التاريخ زرعت أولى بذور التغلغل الرأسمالي في المغرب. كما أن معظم الإصلاحات التي قام بها السلاطين انتهت بالدمار والدم ( لمولى اسماعيل، المنصور) وعوض أن يربط محمد بن عبد الله المغرب بالمحيط كمحرك اقتصادي ربطه بالتجارة الخارجية بالمعاهدات مما أدى إلى تهديد المغاربة بأطماع الأجانب.
وقد أدت المنافسة الأجنبية على المنتوجات المغربية إلى بيع المنتوجات بأقل ثمن وكلفة
خاتمة:
تمت محاولات الإصلاح المغربي خلال القرنين 17 و 18 م وتم ربط العلاقات بن التحولات الحالية بالمغرب وصيرورة الإصلاحات السابقة مما أدى إلى اختلال التوازن بالعالم الإسلامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yassbarcas.skyblog.com
 
مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- بداية محاولات الإصلاح و حدودها -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مادة التاريخ للجذع المشترك العلمي - بداية محاولات الإصلاح و حدودها -
» مادة التاريخ للجذع المشترك التقني- بداية محاولات الإصلاح و حدودها-
» جميع دروس مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي
» مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- العالم المتوسطي ما بين القرنين 15 م و 18 م -
» مادة التاريخ للجذع المشترك الادبي- التحولات السياسية والاجتماعية -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لاجل الطلبة :: ~×\\»المقررات و المناهج الدراسية«//×~ :: التاريخ والاثار-
انتقل الى: